عالم الفن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد متفرقة عن أنساب بني تميم المضرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سالم
مشرف عالم الرومانسيه
مشرف عالم الرومانسيه
احمد سالم


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 15/02/2008
العمر : 37

فوائد متفرقة عن أنساب بني تميم المضرية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد متفرقة عن أنساب بني تميم المضرية   فوائد متفرقة عن أنساب بني تميم المضرية Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 1:01 pm

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على النبي المضري الأمين
اللهم إنا نعوذ بك من فتنة القول، كما نعوذ بك من فتنة العمل، ونعوذ بك من التكلُّف لما لا نحسن، كما نعوذ بك من العُجب بما نُحسن . أما بعد :


فهذه نبذة مختصرة عن قبيلة بني تميم الأبية التي تعد من أقوى القبائل المضرية في الجزيرة العربية ,في نجد خاصة, في الإسلام والجاهلية .

يجتمعون مع النبي صلى الله عليه وسلم في إلياس بن مضر وتعتبر من أقرب القبائل لقريش,كان لها حضور قوي في الجاهلية والإسلام ,أسلمت القبيلة وحسن إسلامها وساندت رسول الله في كثير من المواقع وبعد وفاته شارك كثير من قبيلة بني تميم في كثير من الفتوحات الإسلامية في عصر أبي بكر الصديق التيمي والفاروق العدوي وذي النورين الأموي وأبي الحسنين الهاشمي رضي الله عنهم , منهم العلماء والأدباء والشعراء والحكماء والمحدثون والفقهاء من تميم صليبة ومن مواليهم ,توزعوا في مختلف المناطق حتى وصلوا إلى خراسان والأندلس كما ذكر ذلك ابن حزم .
منهم من ارتد كما تذكر كتب التاريخ ,ومنهم من كان في جيش الخوارج وكانوا قلة قليلة لم يكونوا يشكلون السواد الأعظم وإنما كانوا فئة قليلة ,وبسب كثرة ما جاء في هذه القبيلة من أحاديث وآثار وقصص وأخبار, أحببت أن أكتب عن هذه القبيلة القوية الأبية , وهي تتمة لبحوثي المتفرقة عن القبائل العربية العدنانية ، علما بأن هناك أكثر من شخص كتبوا عن تميم منهم الباحث فوزان الماضي ،والدكتور عبد العزيز الفريح وله كتاب (فضائل بني تميم في السنة النبوية) وهو كتاب نفيس فجزاه الله خيرا , واعتمدت في هذا البحث المختصر على المصادر الأصلية ولم أقصد الاستيعاب ولا التوسع فإن ند عني شيء فهذا أمر جبل عليه البشر والكتابة عن هذه القبيلة بتوسع واستفاضة فيه من الصعوبة بمكان .
وهو جهد المقل وعمل المقصر الذي يحاول أن يقرب هذا العلم لدى طلابه والله الموفق


قال ابن رجب الحنبلي (ت795): ((المنصف من اغتفر قليل خطأ المرء في كثير صوابه))( ).
وقيل أيضـًا : ((السعيد من عُدّت غلطاته وما اشتدت سقطاته))( ).
قال أبوعبد الله (أحمد بن حنبل ت241) :ما رأيت أحدا أقل خطأ من يحيى بن سعيد القطان ت(198) ولقد أخطا في أحاديث ثم قال أبو عبد الله :ومن يعرى من الخطا والتصحيف؟!
: قال ابن عبد البر(ت463) :مالك بن أنس ( ت179) حافظ الدنيا والغلط لايسلم منه أحد
قال الجاحظ (ت250): ينبغي لمن كتب كتابا ألا يكتبه إلا على أن الناس كلهم له أعداء وكلهم عالم بالأمور وكلهم متفرغ له .
قال يحيى بن خالد البرمكي (ت190): ((ثلاثة أشياء تدلّ على عقول أربابها : الهدية، والكتاب، والرسول)) ( ).
قال الخطيب البغدادي (463: ((من صنّف فقد جعل عقلَه على طبق يعرضه للناس))( ).
قال ابن المقفّع (ت144): ((مَن وضع كتابـًا فقد استُهدِف فإن أجاد فقد استُشرِف، وإن أساء فقد استُقذِف))( ).


وقد قسمت هذا البحث المتواضع إلى مقدمة وعدة مباحث
المبحث الأول : نسب هذه القبيلة المضرية
المبحث الثاني :الأحاديث والآثار التي جاء فيها ذكر بني تميم
المبحث الثالث :أشهر الرجال من تميم
المبحث الرابع :أشهر بطون تميم
المبحث الخامس : أشهر أنساب بني تميم المعاصرة


المقدمة :
تعتبر قبيلة بني تميم جمجمة مضر وهامتها وقوتهاوكانت قاعدة من أكبر قواعد العرب، كان لها حضور قوي في الجاهلية , حرص النبي صلى الله عليه وسلم على إسلام كبارهم وقد تألف بعض كبارهم , وقد تسيد بنو تميم منطقة نجد مع قبائل ربيعة وبقية القبائل ووقعت بينهم الكثير من الحروب في الجاهلية , منهم المؤلفة قلوبهم ,ومنهم من تقدم إسلامه,فيهم العدد والمنعة والبأس والنجدة والشعر والفصاحة والأدب والملاحة

قال الحازمي :اعلم وفقك الله أنَّ في العرب أرحاءً وجماجم وشعوبا وقبائل، أمَّا الأرحاء من العرب فستّ، والجماجم تسع، وسائر العرب قبائل وعمائر ليست بأرحاء ولا جماجم.
فأما الأرحاء من ربيعة: فبكر بن وائل، وعبد القيس؛ ومن مضر تميم، وأسد، ومن اليمن كلبٌ وطّيء. وإنَّما سمِّيت أرحاء لفضل قوَّتها وعددها على سائر العرب، ولأنها حمت دوراً مياهاً ومرابع لم يكن للعرب مثلها فدارت في دورها دور الرَّحى على أقطابها، لا تفارق دورها طلباً للنَّجعة وإنما تردَّدُ فيها كدور الرَّحى، ولم يكن لقيس رحىً لضيق دارها.
وأمَّا الجماجم فاثنتان في ربيعة، وأربع في مضر، وثلاث في اليمن.
فجماجم مضر: غطفان بن سعد قيس عيلان، وهوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان، وتميم بن مرّ بن أُد بن طابخة بن إلياس بن مضر، وكنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر.
وجماجم ربيعة: بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعميّ بن جديلة ابن أسد بن ربيعة، وعبد القيس بن أفصى بن دعميّ.

ومن خصائص بني تميم في الجاهلية إفاضة الناس يوم عرفة, وكان الأقرع بن حابس التميمي
سيد خندف كما جاء عند ابن ماجه في السنن بإسناد فيه ضعف


المبحث الأول: عقب إلياس بن مضر وفيه مطالب :
إلياس هو عمود النسب المحمدي وكان إلياس بن مضر قد شرف وبان فضله وكان أول من أنكر على بني إسماعيل ما غيروا من سنن آبائهم, وظهرت منه أمور جميلة حتى رضوا به رضى لم يرضوه بأحد من ولد إسماعيل بعد (أدد) فردهم إلى سنن آبائهم حتى رجعت سنتهم تامة على أولها كما تذكر كتب التاريخ .
وهو أول من أهدى البدن إلى البيت, وأول من وضع الركن بعد هلاك إبراهيم فكانت العرب تعظم (إلياس) تعظيم أهل الحكمة .

المطلب الأول :أبناء إلياس بن مضر :
1) مدركة واسمه عامر
2) وطابخة واسمه عمرو
3) وقمعة (فتح القاف والميم وتخفيفها وبإهمال العين وقيل بكسر القاف وتشديد الميم بفتحها وكسرها وقيل بفتحها مع سكون الميم)اسمه عمير.
وأمهم جميعا (خندف بكسر الخاء المعجمة وسكون النون وكسر الدال المهملة وفتحها وبالفاء وهي أم القبيلة فلا تنصرف )اسمها ليلى بنت حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة .
وكان إلياس قد أصابه السل فقالت خندف امرأته لئن هلك لا أقمت ببلد مات به وحلفت إلا يظلها بيت وان تسيح في الأرض فلما مات خرجت سائحة في الأرض حتى هلكت حزنا وكانت وفاته يوم الخميس فكانت تبكيه وإذا طلعت شمس ذلك اليوم بكت حتى تغيب فصارت مثلا وقيل لرجل من أياد هلكت امرأته ألا تبكيها فقال
لو أنه أغنى بكيت كخندف ** على الياس حتى ملها السر تندب

إذا مؤنس لاحت خراطيم شمسه **بكت غدوة حتى ترى الشمس تغرب

يعني بقوله (مؤنس) يوم الخميس
لأن العرب كانت تسمي الأيام بغير أسمائها في هذا الوقت فكانت تسمي الأحد الأول والاثنين أهون والثلاثاء جبار والاربعاء دبار والخميس مؤنسا والجمعة عروبة والسبت شيار
وكانوا يسمون أيام الشهر عشرة أسماء كل ثلاث ليال اسم.

المطلب الثاني :نسب طابخة بن إلياس بن مضر
ولد لطابخة بن إلياس (أد) فتفرقت من ولد أد بن طابخة أربع قبائل
1) وهي :تميم بن مر بضم الميم بلا هاء بن أد بضم أوله وتشديد الدال بن طابخة بموحدة مكسورة ومعجمة بن إلياس بن مضر.
2) والرباب وهو عبد مناة بن أد وفي الرباب عدة قبائل كما سيأتي
3) وضبة بن اد
4) ومزينة بن اد
وكان العدد في تميم بن مر بن أد حتى امتلأت منهم البلاد وافترقت قبائل تميم .

المطلب الثالث :بنو مر بن أد بن طابخة:
1) تميم بن مر
2) وثعلبة، وهو ظاعنة
3) وبكر بن مر، وهو الشعيراء
4) ومحارب بن مر
5) والغوث بن مر، وهو صوفة وسيأتينا الكلام عنه
6) ويعفر بن مر
7) ومن النساء: برة، أم النضر ومالك وملكان بني كنانة، وهي أيضاً أم أسد بن خزيمة، لأن كنانة خلف عليها بعد أبيه؛
Cool وهند ابنة مر، ولدت بكر، وتغلب، وعنز، بني وائل بن قاسط؛
9) وتكمة بنت مر، ولدت غطفان بن سعد، وولدت أيضاً سليم وسلامان ابني منصور؛
10) وجديلة بنت مر، ولدت فهم وعدوان، وإليها ينسبون؛
11) وعاتكة بنت مر، ولدت عذرة بن سعد وإخوته.
فأما صوفة، فإنهم كانوا يجيزون بالحاج، لا يجوز أحد حتى يجوز والي ذلك منهم، ثم انقرضوا عن آخرهم في الجاهلية؛ فورث ذلك آل صفوان بن شجنة، من بني سعد بن زيد مناة بن تميم.




المطلب الرابع :معنى اسم تميم بن مر بن أد عند أهل اللغة
. اشتقاق تَمِيم من الصَّلابَة والشِّدّة. قال الشاعر يصف فَرساً:
تميمٍ فَلَوْناهُ فأكمِلَ خَلْقُه ... فتمَّ وعزَّتْه يداه وكاهِلُهْ
والتَّميمة: المَعَاذة تُعلَّق على الإنسان. ويمكن أن يكون من هذا أيضاً. وقد سمَّت العربُ تميماً، وتَمَّاماً، ومُتمِّماً. فأمّا متمِّم فهو المتمِّم للأيسار، إذا نَقَصوا عن سبعة أخَذَ سهمينِ حتَّى يتمِّمهم. ويقال: امرأةٌ حُبلى متمٌّ، إذا تَمَّتْ أيّامُها. وولَدَت لتِمٍّ، أي لتمام. وليلُ التَّمام: أطول ليلةٍ في السنة، وبدرُ التَّمام، إذا تمَّ واستوى.


المطلب الخامس قبائل تميم:
يتفرع بنو تميم من ثلاثة رجال:
1) عمرو
2) وزيد مناة
3) والحارث وهم الشقرات
عن المسيَّب التميمي قال: خرج تميمُ بن مُرٍّ وامرأتُه سَلمى بنت كعب تمخّض، فإذا هو بواديٍ قد انبثق عليه لم يشعُرْ به، فقال: اللَّيل والسَّيل! فرجع وقد ولَدْت غلاماً، فقال: لأجعلنَّه لإلهي، فسماه زيد مناة، ثم خرجَ خرجةً أخرى وهي تمخّض فإذا هو بضُبعٍ تجرُّ كاهلَ جَزور فقال: أعثى به رَثْية، يأوي إلى رُكنٍ شديد. - أعثى، يعني الضَّبع والرَّثْية يعني الضَّرَع - فولدت عَمْراً، ثم خرج وهي تمخض فإذا هو بمُكَّاء يغرِّد على عَوسَجةٍ قد يبِس نصفُها وبقي نصفُها، فقال: لئن كنتِ قد أثريتِ وأسريتِ لقد أجحدتِ وأكدَيْتِ. فولدت غلاماً فسمَّاه الحارث، وهم أقلُّ تميمٍ عدداً.
بنو عمرو بن تميم بن مر:
1) العنبر( العنبري)
2) والهجيم (الهجيمي)
3) وأسيد (الأسيدي)
4) ومالك
5) والحارث، وهو الذي يقال لولده الحبطات؛
6) وقليب، دخل في بني سعد بن زيد مناة بن تميم
7) وكعب

بنو أسيد بن عمرو بن تميم
ولد أسيد بن عمرو:
1) عمرو
2) ونمير
3) وعقيل
4) والحارث
5) وجردة.
فمن بني جردة بن أسيد: أبو هالة هند بن زرارة بن النباش بن عدي بن حبيب بن صرد بن سلامة بن جردة بن أسيد بن عمرو بن تميم بن مر، زوج أم المؤمنين خديجة - رضي الله عنها - ؛ وابنه منها هند بن هند، شهد أحداً، وقيل شهد بدراً، ودخل قبر حمزة بن عبد المطلب، ومات بالبصرة.
بنو مالك بن عمرو بن تميم :
1) مازن(المازني)
2) والحرماز
3) وغيلان
4) وغسان
.فمن بني مازن بن مالك: النضر بن شميل من المحدث النحوي اللغوي المشهور، مات سنة 203 بمرو
ومن مازن :سلم بن أحوز، صاحب شرطة نصر بن سيار، وهو قاتل يحيى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بالجوزجان؛ وهو أيضاً قاتل أبي محرز جهم بن صفوان، صاحب الجهمية بمرو؛ وهو أيضاً قاتل مدرك بن المهلب بن أبي صفرة، ثم قتله قحطبة بجرجان،
ومن مازن :الخارجي الأزرقي الذي سلم عليه بالخلافة عشرون سنة، وهو قطري بن الفجاءة، والفجاءة لقب لأبيه، لأنه غاب إلى اليمن، ثم أتى قومه فجاءة، واسمه جعونة بن يزيد بن زياد بن خنثر بن كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك؛ وأخوه جرموز بن الفجاءة، كان على السنة، وكان يقاتل أخاه.

بنو الحارث بن عمرو بن تميم
وهم الحبطات، لقب الحارث بالحبط لعظم بطنه.
ولد زيد مناة بن تميم:
1) سعد؛
2) ومالك؛ ومن مالك (عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناه بن تميم )
ومن دارم الحافظ ابن حبان البستي صاحب صحيح ابن حبان ( التقاسيم والأنواع ) ت354
3) وعوف، وهو مكسر، وهو مع بني حمان بن عبد العزى بن كعب؛
4) وامرؤ القيس، وهم مع بني عوف بن سعد؛
5) وعامر، وهم قليل، مع بني مجاشع بن دارم.
جماهير قبائل تميم
فمن جماهير قبائل تميم:
1) كعب بن سعد بن زيد مناة
2) وحنظلة بن مالك بن زيد مناة وهم يسمون البراجم
3) وبنو دارم
4) وبنو زرارة بن عدس
5) وبنو أسيد
6) وعمرو بن تميم فهؤلاء ولد أد بن طابخة بن إلياس بن مضر

فيهم العدد والمنعة والباس والنجدة والشعر والفصاحة وكانت الرئاسة في تميم وكان أول رئيس فيهم ,سعد بن زيد مناة بن تميم ,ثم حنظلة بن مالك بن زيد مناة وكانت لهم أيام مشهورة وحروب معروفة فمنها الكلاب ويوم المروت ويوم جدود ويوم النسار .

قال أبو عبد الله الزبير: العدد من تميم في بني سعد والبيت في بني دارم والفرسان في بني يربوع.


قال جريرالتميمي الشاعر :

إن الذي حرم المكارم تغلبا *** جعل النبوة والخلافة فينا

مضر أبي وأبو الملوك فهل لكم *** يا خزر تغلب من أب كأبينا


قال ابن خلكان :
وقوله( فيها جعل النبوة والخلافة فينا )إنما قال ذلك لأن جريرا تميمي
النسب وتميم ترجع إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان جد رسول الله صلى الله عليه وسلم فالنبوة والخلافة وبنو تميم يرجعون إلى مضر
وقوله
(يا خزر تغلب) خزر بضم الخاء المعجمة وسكون الزاي وبعدها راء وهو جمع أخزر مثل أحمر وحمر وأصفر وصفر وأسود وسود وكل ما كان من هذا الباب والأخزر الذي في عينيه ضيق وصغر وهذا وصف العجم فكأنه نسبه إلى العجم وأخرجه عن العرب وهذا عند العرب من النقائض الشنيعة
جرير الشاعر هوأبو جزرة جرير بن عطية بن الخطفي واسمه حذيفة والخطفي لقبه ابن بدر بن سلمة بن عوف بن كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة ابن تميم بن مر التميمي الشاعر
ومن شعرجرير الخطفي في الفخر :
إذا غضبت عليك بنو تميم *** حسبت الناس كلهم غضابا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد متفرقة عن أنساب بني تميم المضرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الفن :: العالم الاسلامى :: السيره والتاريخ والانساب-
انتقل الى: